كيري يخرج داعش من مدن في سوريا والعراق ويعد لخطة مساعدة لليبيا

22

 

ليبيا 24

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الثلاثاء إنهم تمكنوا من إخراج تنظيم داعش الارهابي من 40% من المدن العراقية، ومن 30% من المدن السورية التي كان التنظيم الارهابي قد سيطر عليها.

وأشار كيري في مؤتمر صحفي عقد على هامش مؤتمر روما لمحاربة داعش إلى أن التحالف الدولي أطلق 10 الاف حملة جوية وقطع طريق تمويل داعش وقام بملاحقة عناصرهم وقيادتهم، كما قام بتدريب 20 الف من الجيش والشرطة العراقية والكشمردة، مضيفا أنهم يحضرون لخطوات بشأن استرجاع مدن في العراق وسوريا سيطرت داعش عليها.

وأوضح كيري أن التحالف ضيق الخناق على داعش في سوريا والعراق وهذا احد اسباب فرار كثير منهم إلى ليبيا، مضيفا أنهم اتفقوا على “اتخاذ خطوات مهمة خلال الايام القادمة وسنلتقي بالمبعوث الاممي في ليبيا من اجل دفع امكانيات الدعم للحكومة التوافقية، وأن الليبيين سيحضورن ويشاركون بجهدهم في الخطوات الواضحة تم الاتفاق عليها حول كيفية دعم الحكومة الليبية للمضي قدما بها”.

وشدد كيري على أن هذا القتال هو عبارة عن حرب طويلة الامد، ولا يمكن مقارنتها بالقاعدة في افغانستان .

وبين كيري أن الدول الاسلامية ودول العالم تنهض من اجل الوقوف ضد انتشار داعش وتستخدم كل الموارد للبقاء في موقف الهجوم ضد داعش، مشيرا الى سعيهم لتحسين هذه العملية.

وقال “نحن بحاجة لكثير من الدعم وبالتالي الوقوف مع العراق لضمان بقاء المناطق محررة ولضمان حمايتها وليتمكن المواطنون فيها من الاستمرار في حياتهم.

وأشار كيري إلى أن “داعش خلفت قنابل وألغام في المدن المحررة وهذا يحتاج للعمل للتخلص منها وعلينا العمل لانهاء المأساة الانسانية التي ظهرت في سوريا”

وأكد وزير الخارجية الأمريكي على ضرورة وقف اطلاق النار للتمكن من مساعدة السوريين خاصة ان 6 ملايين اطفال مشردين ومئات الاف محاصرين في مناطق لا توجد فيها امكانيات أساسية  للحياة.