شركة أمريكية تعتزم إنتاج نحو 500 مليون جرعة من عقار ضد كورونا

أعلن فريق الباحثين الذي يجري دراسة على لقاح شركة “مودرنا” الأمريكية ضد فيروس كورونا، الأربعاء، أن المصل آمن، مؤكدا أنه حفز استجابات مناعية في الجسم لدى جميع المتطوعين في المرحلة الأولى للتجارب.

وأوضح الفريق في مقال نشره في دورية “نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسن”، إن اللقاح الذي تطوره شركة “مودرنا” بالتعاون مع معاهد الصحة الوطنية الأمريكية، نجح في تحفيز جهاز المناعة ضد الفيروس لدى جميع المتطوعين الأصحاء البالغ عددهم 45 شخصا.

وأضاف أنه لم يعاني أي من المتطوعين في الدراسة من آثار جانبية خطيرة، لكن أكثر من نصفهم شكوا من آثار خفيفة أو معتدلة، مثل التعب والصداع والقشعريرة وآلام العضلات أو الألم في موقع الحقن، مبينا أنه من المرجح حدوث مثل هذه الأعراض بعد الجرعة الثانية ولدى الأشخاص الذين حصلوا على أعلى جرعة.

وتعتبر “مودرنا” الطرف الأول الذي بدأ اختبار لقاح ضد فيروس كورونا على البشر في 16 مارس الماضي بعد 66 يوما تقريبا من نشر تسلسله الجيني.

ومن المتوقع أن تبدأ الشركة في المرحلة الثالثة والأخيرة من الاختبارات السريرية التي ستحدد نتائجها مدى قابلية هذا اللقاح للاستخدام الجماعي كي تصادق عليه السلطات الصحية الأمريكية.

وقالت الشركة، في بيان، إنها تسعى إلى إنتاج نحو 500 مليون أو مليار جرعة من اللقاح سنويا اعتبارا من العام 2021.