رئيس “غازبروم” الروسية يبحث مشروع “السيل الشمالي 2” مع وزير الطاقة الألماني

بحث رئيس شركة “غازبروم” الروسية “أليكسي ميلر” خلال زيارته لألمانيا تنفيذ مشروع “السيل الشمالي 2” لأنابيب الغاز مع وزير الطاقة الألماني “بيتر ألتماير”.

وقالت شركة “غازبروم” في بيان لها إن العمل على مد أنابيب الغاز في المياة الإقليمية الألمانية والمنطقة الاقتصادية الخاصة الفنلندية مستمر في الوقت الراهن.

وأكد الجانبان على أن تنفيذ المشروع مرتبط بزيادة الطلب على الغاز الروسي في أوروبا.

وجرى التأكيد خلال اللقاء على الطابع الاستراتيجي للتعاون بين “غازبروم” والشركات الألمانية، والذي يتطور في جميع المجالات، بما فيها إنتاج الغاز بشكل مشترك في روسيا وتخزينه ونقله وتسويقه إلى أوروبا.

وقامت شركة “غازبروم” في العام الماضي بتوريد حجم قياسي من الغاز إلى ألمانيا، بلغ 53.4 مليار متر مكعب، ما يزيد بنسبة 7.2 بالمئة على حجم التوريدات القياسي السابق الذي تم تحقيقه في عام 2016 “49.8 مليار متر مكعب”.

يشار إلى أن مشروع “السيل الشمالي 2” يفترض مد خط أنابيب الغاز من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق، بقوة تمريرية تصل إلى 55 مليار متر مكعب في السنة. وأثار المشروع قلقا لدى الولايات المتحدة التي تعتبر أن ألمانيا تعتمد على الغاز الروسي بشكل كبير للغاية، وهددت واشنطن بفرض قيود على المشروع، فيما تؤكد روسيا وألمانيا أن هذا المشروع تجاري بحت.