صعود ملحوظ لأسهم أوروبا وسط تراجع مخاوف الحرب التجارية بين الصين وأمريكا

ارتفعت الأسهم الأوروبية، الأربعاء، بقيادة قطاعي السيارات والتكنولوجيا، وسط حالة من التفاؤل بأن الولايات المتحدة والصين قد تتجنبان حرباً تجارية شاملة تزيد تباطؤ الاقتصاد العالمي.

وبحسب رويترز، بلغ المؤشر ستوكس 600 الأوروبي أعلى مستوى في 3 أسابيع في التعاملات المبكرة قبل أن يقلص مكاسبه ويغلق مرتفعاً 0.5%.

ولامس المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني أعلى مستوى في 5 أسابيع، منهياً التعاملات على ارتفاع بلغ 0.7%، بينما زاد المؤشر داكس الألماني 0.8%.

وكان تيد مكيني، نائب وزير الزراعة الأمريكي لشؤون التجارة والعلاقات الزراعية الخارجية، قد أعلن أن وفداً تجارياً من بلاده في بكين “يختتم” اجتماعات مع مسؤولين صينيين وسيعود إلى الولايات المتحدة في وقت لاحق الأربعاء بعد “بضعة أيام طيبة”.

وقال مكيني: “أعتقد أنها سارت بشكل طيب.. كانت جيدة بالنسبة لنا”، ولم يذكر تفاصيل.

والاجتماعات التي جرت الأسبوع الجاري هي أولى محادثات مباشرة منذ اتفاق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ، في ديسمبر على هدنة مدتها 90 يوماً في الحرب التجارية التي أحدثت هزة في أسواق المال العالمية.

وجرى تمديد المفاوضات، التي كانت مقررة في الأساس ليومي الإثنين والثلاثاء، ليوم إضافي في ظل مؤشرات على إحراز تقدم في مسائل من بينها شراء السلع الزراعية والطاقة من الولايات المتحدة وزيادة انفتاح الأسواق الصينية.