ديوان المحاسبة يناشد الجهات العامة بتقديم تقارير الإيرادات بموعدها المحدد

ناشد ديوان المحاسبة، اليوم الأربعاء، الجهات العامة المناط بها تنفيذ الموازنة العامة للدولة، بضرورة الإلتزام بالقانون وتقديم التقارير الدورية والخلاصات الشهرية مستوفاة وفقًا للقواعد المعمول بها في مواعيدها المحددة.

وأوضح الديوان في بيان نشره على صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أنه لوحظ تراخي وإهمال بعض المسؤولين والمراقبين الماليين بالجهات العامة المنوط بها تنفيذ الترتيبات المالية في إعداد وتقديم تقارير الإيرادات والمصروفات الشهرية في الآجال والمواعيد المحددة لها قانونًا.

وأضاف البيان أن المادة (18) من قانون النظام المالي للدولة أوجبت على المراقب المالي أن يقدم إلى وكيل وزارة المالية تقريرًا شهريًا عن أعمال الجهة أو الوحدة التي يعمل بها في موعد لا يجاوز نهاية الشهر التالي، مبينًا أن المواد (24-25) من لائحة الميزانية والحسابات والمخازن نصت على أن يختص المراقب المالي بإعداد التقارير الشهرية بما تم تحصيله من إيرادات وما جرى إنفاقه من مصروفات.

وحذر البيان من أن أي تقاعس أو تأخير في تقديم التقارير في موعدها، يُعد من المخالفات المالية التي تستوجب المساءلة وفقًا لأحكام المادة (46) من قانون الديوان.