3% ارتفاعا في معدل التضخم في الأردن خلال 10 شهور

10

عمان ـ قالت دائرة الاحصاءات العامة الأردنية ( حكومية) إن معدل التضخم في البلاد ارتفع بنسبة 3% خلال العشرة شهور الأولى من العام الحالي، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.
ويشير هذا المعدل إلى تراجع وتيرة الارتفاع في مستوى التضخم في الأردن، وذلك مقارنة بنسبته البالغة 6.1% خلال العشرة أشهر الأولى لعام 2013.
وأضافت دائرة الاحصاءات الأردنية في بيان صادر الأربعاء، أن ارتفاع التضخم يعود الى الزيادة التي طرأت على أسعار الإيجارات، والملابس والأحذية، والتبغ والسجائر، والتعليم، والنقل، في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها هى الخضروات والعناية الشخصية، والزيوت والدهون، والاتصالات.
وارتفعت الأسعار في الأردن بشكل عام منذ نوفمبر / تشرين الثاني من عام 2012، عندما أقدمت الحكومة الأردنية على رفع الدعم عن المشتقات النفطية، مما أدى لإطلاق موجة من زيادات الأسعار لمختلف السلع، وخاصة الغذائية منها، وكذلك ارتفاع الانفاق على الطاقة.
كما ساهم تدفق اللاجئين السوريين على الأردن، الذين تقدر أعدادهم بـ 1.4 مليون لاجئ، في ارتفاع معدلات التضخم، حيث زادت إيجارات المنازل بنسبة تجاوزت 200% في بعض المناطق بسبب ارتفاع الطلب.
وارتفع متوسط أسعار المستهلك “التضخم” بمعدل 2.3 % في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2013.
ويتوقع مراقبون أن يتراجع المستوى العام للأسعار خلال الفترة المقبلة، وذلك في ضوء قرار الحكومة بتخفيض اسعار المشتقات النفطية بنسبة وصلت إلى اكثر من 8% خلال الشهر الجارى، نتيجة لانخفاض الأسعار عالميا.