تظاهرات اليوم أمام مقر قمة برلين ضد تركيا

تشهد قمة برلين حول ليبيا اليوم مظاهرة امام مقر الاجتماعات ضد  الرئيس التركي اردوغان وتدخله السافر في ليبيا.

وبحسب مصادر صحفية،  فقد دعا ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي إلى مظاهرات حاشدة أمام مقر الفيدرالية في برلين دعما للجيش الليبي.

وتحصلت الجالية الليبية بألمانيا على تصريح للتظاهر ضد التدخل التركي ونقل الإرهابيين إلى ليبيا، في العنوان التالي «Platz der Republik 10557 Berlin».

‏وفي السياق ذاته، دعت منظمة (ANA) وتحالف الإعلاميين والحقوقيين الأفارقة، الجاليات الإفريقية والعربية المقيمة في ألمانيا والدول الأوربية، إلى الاحتجاج أمام مقر انعقاد مؤتمر برلين حول ليبيا اليوم الأحد،  وذلك «للاحتجاج على التدخل العسكري التركي في ليبيا، والدعوة إلى تحييد هذا الدور التآمري التركي الذي سينعكس سلبا على شعوب دول شمال أفريقيا»، وفق بيان للمنظمات المذكورة.

وتنطلق قمة برلين حول ليبيا، بعد ساعات قليلة، بحضور 11 دولة، هم الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن (الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وبريطانيا العظمى وفرنسا والصين) إضافة إلى مصر  والإمارات العربية المتحدة  والجزائر وإيطاليا تركيا وجمهورية الكونغو.

كما تمت أيضاً، إلى جانب الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، دعوة الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية، وقائد الجيش الليبي خليفة حفتر ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير المعتمدة فايز السراج، الذي أشارت بعض التقارير إلى إعتذاره عن المشاركة وإساله لوفد يمثل حكومته.

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، السبت، فقد تضمنت مسودة البيان الختامي للمؤتمر ستة بنود، أبرزها إقرار إصلاحات في مجالي الاقتصاد والأمن، إلى جانب وقف إطلاق النار وتطبيق حازم لحظر توريد الأسلحة إلى ليبيا.