اليوم ..لجنة متابعة مؤتمر برلين تعقد أولى اجتماعاتها في ميونيخ

تبدأ اللجنة الدولية لمتابعة اتفاق برلين، اليوم السبت، في ميونيخ أولى اجتماعاتها للنظر في تطورات الأوضاع في ليبيا، فيما تستمر الفعاليات ليوم غدا الأحد.

وأوضح وزير الخارجية الجزائرية صبري بوقادوم، خلال مؤتمر صحفي، أمس، إن لجنة المتابعة الدولية لتنفيذ مخرجات مؤتمر برلين ستناقش آخر تطورات المشهد السياسي الليبي، في حضور وزراء خارجية مسار برلين.

وأضاف بوقادوم أن بلاده تؤيد قرار مجلس الأمن الدولي بالالتزام بوقف إطلاق النار في ليبيا، معربًا عن ترحيبه باللائحة التي أقرها المجلس، مما يصب في اتجاه الحل السلمي في ليبيا.

من جهته قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، إن الاجتماع سيضم وزراء خارجية القوى العالمية والجهات الإقليمية الفاعلة، موضحًا أنه سيتم بحث آليات مراقبة وتنفيذ مخرجات مؤتمر برلين التي اعتمدها مجلس الأمن عقب مفاوضات طويلة وصعبة.

وأكد ماس أن قضية الالتزام بحظر توريد الأسلحة إلى ليبيا ستتصدر أولويات الاجتماع الذي من المتوقع أن يحضره وزراء الخارجية من الولايات المتحدة وروسيا وتركيا وإيطاليا وفرنسا وجهات إقليمية أخرى فاعلة.

ويعد هذا الاجتماع هو الأول لوزراء خارجية الدول التي شاركت في مؤتمر برلين، ويأتي بعد ثلاثة أيام من مصادقة مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار بريطاني غير مشروط يلزم الاطراف الليبية بالالتزام على وقف اطلاق النار وفقًا لمخرجات مؤتمر برلين الذي عقد في 19 يناير الماضي.