معيتيق لــلسراج: أنت لا تملك صلاحيات رئيس مجلس الوزراء ولا يجب أن تنفرد بالسلطة

يتواصل الصراع داخل المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير المعتمدة والذي زادت حدته في الآونة الأخيرة بسبب الأطماع في أموال مؤسسة الاستثمار الغنية خاصة بين رئيس المجلس فائز السراج ونائب أحمد معتيق، وكانت آخر فصول هذا الصراع بين الطرفين هو الكتاب الذي وجهه أحمد معيتيق يوم الاثنين الماضي إلى السراج بشأن مؤسسة الاستثمار.

وأكد معتيق في كتابه أن السراج لا يملك كامل صلاحيات رئيس مجلس الوزراء وفق اتفاق الصخيرات، لكنه يترأس المجلس بصلاحيات محددة وحصرية لا يفترض أن يتعداها.

وأضاف أن اختصاص رئيس مجلس الوزراء ينعقد في تمثيل الدولة في العلاقات الخارجية واعتماد ممثلي الدولة والإشراف على أعمال المجلس، في حين عقدت اختصاص مجلس رئاسة الوزراء على عدة اختصاصات أخرى من ضمنها القيام بمهمام تعيين كبار موظفي الدولة وإعفائهم وإعلان حالة الطوارئ وعقد الاتفاقيات والمعاهدات.

وأوضح الكتاب أن رئاسة مجلس أمناء مؤسسة الاستثمار وفق اتفاق الصخيرات هي لرئاسة مجلس الوزراء، وليس رئيسه منفردا و الذي لا يمتلك لوحده هذا الاختصاص.

وعاد معتيق ليؤكد أن إنشاء المؤسسة الليبية للاسثتمار تم وفق قانون نص على تشكيله من مجلس الأمناء ويرأسه المجلس الرئاسي بكامله وليس السراج كرئيس للمجلس الرئاسي.

وشدد معيتيق على أنه ووفقا للاتفاق السياسي يستوجب أن تكون رئاسة مجلس الأمناء للمؤسسة الليبية للاستثمار متمثلة في رئاسة مجلس الوزراء و رئيس ونواب ووزراء الدولة وليس الرئيس منفردا وهذا ما ينطبق على كافة القرارات السيادية المشار إليها بالاتفاق السياسي، مؤكدا على وجوب حضور النواب ووزراء الدولة اجتماعات مجلس الأمناء ممثلين لمجلس رئاسة مجلس الوزراء لحكومة الوفاق غير المعتمدة.

وطالب معيتيق في كتاب وجهه لمؤسسة الاستثمار بإفادته بتاريخ انعقاد مجلس أمناء مؤسسة الاستثمار المقبل حتى ينعقد بطريقة صحيحة وقانونية وفق تعبيره.

ويؤكد هذا الكتاب اتساع الشرخ بين معتيق والسراج وتصدع أركان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير المعتمدة ما  ينذر بمزيد من التصعيد بين الأطراف خلال الأيام المقبلة وقد يترتب على ذلك صراعات سياسية تنعكس على وضع المجلس الرئاسي برمته وكذلك على وضع الميليشيات المكونة لقوات الوفاق على الأرض.